مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من مساوىء الاخلاق
❞ النظر إلى المحرمات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تتمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه
متفق عليه
* الفرج يصدق ذلك أو يكذبه: أي بفعل الزنا أو تركه، فإن وقع في الزنا لم يكن من اللمم، بل كبيرة. وفي الحديث: عدم التساهل في صغائر الذنوب؛ لأنها دواعي الكبائر ومقدماتها. . ❝
⏤ محمد رسول الله -
من الأحاديث الشريفة , من مساوىء الاخلاق
❞ القزع
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع
متفق عليه
* القزع، وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه. ❝
⏤ عبد الله بن عمر -
من الأحاديث الشريفة , من مساوىء الاخلاق
❞ تقديم الدنيا على الآخرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من كانت الدنيا همه ، فرق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ، ومن كانت الآخرة نيته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة
رواه ابن ماجة وصححه الألباني. ❝
⏤ محمد رسول الله -
من الأحاديث الشريفة , من مساوىء الاخلاق
❞ الافتخار والبغي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد
رواه مسلم
* ولا يبغي أحد على أحد، أي: لا يظلمه.. ❝
⏤ محمد رسول الله -
من الأحاديث الشريفة , من مساوىء الاخلاق
❞ سب الأموات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا
رواه البخاري
* أفضوا إلى ما قدموا، أي: وصلوا إلى ما عملوا من خير أو شر فيجازيهم الله تعالى به، فيؤاخذ من يشاء بذنوبه ويغفر لمن يشاء منهم. . ❝
⏤ محمد رسول الله -
من الأحاديث الشريفة , من مساوىء الاخلاق
❞ الحلف في البيع وإن كان صادقا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة
متفق عليه
* -“منفقة للسلعة”، أي: قد يتسبب في رواج السلعة وبيعها بسعر جيد، لكن نتيجته “ممحقة للبركة”، أي: يذهب ببركة الرزق الذي تحصل من بيعه بالحلف.. ❝
⏤ محمد رسول الله -
من مساوىء الاخلاق
❞ رفع البصر إلى السماء في الصلاة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما بال أقوام ، يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم . فاشتد قوله في ذلك ، حتى قال : لينتهن عن ذلك ، أو لتخطفن أبصارهم .
متفق عليه
* أي يخطف الله أبصارهم فلا ترجع إليهم، ويظهر فيه النهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك. . ❝
⏤ محمد رسول الله