مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من الحكم العطائية
❞ الفكرة سير القلوب في ميادين الأغيار، والفكرة سراج القلب، فإذا ذهبت فلا إضاءة له. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من مقولات السلف الصالح
❞ لأن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه خير لك من أن تصحب عالما يرضى عن نفسه. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من مقولات الصالحين , من مقولات السلف الصالح
❞ ربما فتح لك باب الطاعة و ما فتح لك باب القبول و ربما قضى عليك بالذنب فكان سبباً في الوصول. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ قوم تسبق أنوارهم أذكارهم، وقوم تسبق أذكارهم أنوارهم، وقوم تتساوى أذكارهم وأنوارهم، وقوم لآ أذكار ولا أنوار نعوذ بالله من ذلك. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ ربما أفادك في ليل القبض , مالم تستفده في إشراق نهار البسط. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من مقولات الصالحين , من مقولات السلف الصالح
❞ ما أحْبَبْتَ شَيئاً إلا كُنْتَ لَهُ عَبْداً، وَهُوَ لا يُحِبُّ أنْ تَكونَ لِغَيْرِهِ عَبْداً. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ دل بوجود آثاره على وجود أسمائه، وبوجود أسمائه على ثبوت أوصافه، وبوجود أوصافه على وجود ذاته، إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه، فأرباب الجذب يكشف لهم عن كمال ذاته ثم يردهم إلى شهود صفاته، ثم يرجعهم إلى التعلق بأسمائه ثم يردهم إلى شهود آثاره، والسالكون على عكس هذا، فنهاية السالكين بداية المجذوبين، وبداية المجذوبين نهاية السالكين، فإن مراد السالكين شهود الأشياء لله، ومراد المجذوبين شهادة الأشياء بالله، والسالكون عاملون على تحقيق الفناء والمحو، والمجذوبون مسلوك بهم طريق البقاء والصحو، لكن لا بمعنى واحد، فربما التقيا في الطريق هذا في ترقية وهذا في تدلية. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري