مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من الحكم العطائية
❞ تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات أحوال القلوب. ❝
-
من الحكم العطائية
❞ أرح نفسك من التدبير، فما قام به غيرك لا تقم به لنفسك. ❝
-
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ لا تزكين وارد لا تعلم ثمرته، فليس المراد من السحابة - الأمطار، وإنما المراد منها وجود الإثمار. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ دل بوجود آثاره على وجود أسمائه، وبوجود أسمائه على ثبوت أوصافه، وبوجود أوصافه على وجود ذاته، إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه، فأرباب الجذب يكشف لهم عن كمال ذاته ثم يردهم إلى شهود صفاته، ثم يرجعهم إلى التعلق بأسمائه ثم يردهم إلى شهود آثاره، والسالكون على عكس هذا، فنهاية السالكين بداية المجذوبين، وبداية المجذوبين نهاية السالكين، فإن مراد السالكين شهود الأشياء لله، ومراد المجذوبين شهادة الأشياء بالله، والسالكون عاملون على تحقيق الفناء والمحو، والمجذوبون مسلوك بهم طريق البقاء والصحو، لكن لا بمعنى واحد، فربما التقيا في الطريق هذا في ترقية وهذا في تدلية. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ من علامات النجح في النهايات، الرجوع إلى الله في البدايات. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه ,لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك فى وجود ذكره.فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة ..إلى ذكر مع وجود يقظة, و من ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حضور ,و من ذكر مع وجود حضور إلى ذكر مع غيبة عما سوى المذكور ..و ما ذلك على الله بعزيز. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ خف من وجود إحسانه إليك , و دوام إساءتك معه أن يكون ذلك استدراجاً لك : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون). ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري
