مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من الحكم العطائية
❞ دل بوجود آثاره على وجود أسمائه، وبوجود أسمائه على ثبوت أوصافه، وبوجود أوصافه على وجود ذاته، إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه، فأرباب الجذب يكشف لهم عن كمال ذاته ثم يردهم إلى شهود صفاته، ثم يرجعهم إلى التعلق بأسمائه ثم يردهم إلى شهود آثاره، والسالكون على عكس هذا، فنهاية السالكين بداية المجذوبين، وبداية المجذوبين نهاية السالكين، فإن مراد السالكين شهود الأشياء لله، ومراد المجذوبين شهادة الأشياء بالله، والسالكون عاملون على تحقيق الفناء والمحو، والمجذوبون مسلوك بهم طريق البقاء والصحو، لكن لا بمعنى واحد، فربما التقيا في الطريق هذا في ترقية وهذا في تدلية. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ السَّتْرُ عَلَى قِسْمينِ: سَتْرٍ عن المعْصِيَةِ، وسَتْرٌ فيها؛ فالعامَّةُ يَطلُبُونَ مِنَ الله تعالى السَّتْرَ فيها خشيةَ سُقُوطِ مرتبتهِم عِندَ الخلقِ، والخاصةُ يطلبون السترَ عنها خشيةَ سُقُوطِهِم مِن نَظَرِ المَلِكِ الحَق. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ من لم يعرف قدر النعم بوجدانها، عرفها بوجود فقدانها. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ لا تزكين وارد لا تعلم ثمرته، فليس المراد من السحابة - الأمطار، وإنما المراد منها وجود الإثمار. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ ليُخَفِّفْ أَلمَ البَلاءِ عَلَيْكَ عِلْمُكَ بِأَنَّهُ سُبْحانَهُ هُوَ المُبْلي لَكَ. فَالَّذي واجَهَتْكَ مِنْهُ الأقْدارُ هُوَ الَّذي عَوَّدَكَ حُسْنَ الاختيار. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ كل كلام يبرُزُ ، وعليه كسوة القلب الذي منه برَزَ. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفس. ❝