مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ لا تزكين وارد لا تعلم ثمرته، فليس المراد من السحابة - الأمطار، وإنما المراد منها وجود الإثمار. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ السَّتْرُ عَلَى قِسْمينِ: سَتْرٍ عن المعْصِيَةِ، وسَتْرٌ فيها؛ فالعامَّةُ يَطلُبُونَ مِنَ الله تعالى السَّتْرَ فيها خشيةَ سُقُوطِ مرتبتهِم عِندَ الخلقِ، والخاصةُ يطلبون السترَ عنها خشيةَ سُقُوطِهِم مِن نَظَرِ المَلِكِ الحَق. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ لا يعلم قدر أنوار القلوب والأسرار إلا في غيب الملكوت، كما لا تظهر أنوار السماء إلا في شهادة الملك. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ الكائن في الكون، ولم يفتح له ميادين الغيوب مسجون بمحيطاته، ومحصور في هيكل ذاته. ❝
⏤ مصطفي صادق الرافعي -
من الحكم العطائية , من الحكم القصيرة
❞ لا يلزم من ثبوت الخصوصية عدم وصف البشرية, إنما مثل الخصوصية كإشراق شمس النهار ظهرت في الأفق, و ليست منه: تارة تشرق شموس أوصافه علي ليل وجودك و تارة يقبض ذلك عنك, فيردك إلي حدودك , فالنهار ليس منك و إليك,و لكنه وارد عليك. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ مَتى أَوْحَشَكَ مِنْ خَلْقِهِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ يُريدُ أَنْ يَفْتَحَ لَكَ بابَ الأُنْسِ بهِ. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري -
من الحكم العطائية
❞ إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات، وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن، إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها. ❝
⏤ أحمد بن عطاء الله السكندري