مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من مقولات السلف الصالح
❞ على الرغم من أن المرء في هذا العالم يُجاهد ليحقق شيئاً ويُصبح شخصاً مهماً، فإنه سَيُخلف كل شيء بعد موته. إنك تهدف إلى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عِش هذه الدنيا خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. إننا لا نختلف عن أصيص الزرع، فليست الزينة في الخارج بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبى القامة. فالوعي بالعدم وليس ما نتطلع إلى تحقيقه هو الذي يُبقينا نواصل الحياة. ❝
⏤ شمس الدين التبريزي -
من المقولات ألأدبية
❞ من يَرَ في العبادة نافذة يفتحها ثم يستطيع أن يُغلقها، فإنه لم يُلمّ بعد بمسكن روحه، حيث النوافذ تُشرّع من فجر إلى فجر. ❝
⏤ جبران خليل جبران -
من اقوال وحكم عن العيون
❞ العيون محراب العبادة الصامتة. ❝
-
من المقولات الجميلة , من مقولات عن الحياة , من نصائح الشباب
❞ تعلّم كيف تُمارس عبادة الحمد ، أن تطّلع على تفاصيل حياتك راضيًا قانعًا بما تملك ، ممتنًا لما وهبك الله ، لأنك تملك الكثير ، لكن ينقُصك التبصّر. ❝
-
من مقولات السلف الصالح
❞ يا عبد تريد قيام الليل وتريد توفير أجزاء القرآن هنالك لا تقوم إنما يقوم الليل من قام إلى لا إلى ورد معلوم ولا إلى جزء مفهوم هنالك أتلقاه بوجهي فيقف بقيوميتي لا يريد في ولا يريد مني فإن شئت أن أحادثه حادثته وإن شئت أن أفهمه أفهمته. يا عبد انصرف أهل الورد حين بلغوه وانصرف أهل الجزء من القرآن حين درسوه ولم ينصرف أهلي فكيف ينصرفون. ❝
⏤ محمد بن عبد الجبار النفري -
من الأحاديث القدسية
❞ قال أبو هريرة (: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين، فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوما على ذنب، فقال له: أقصر. فقال: خلني وربي أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة فقبض أرواحهما فاجتمعا، عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد: أكنت بي عالما؟ أو كنت على ما في يدي قادرا، وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار؟ )). ❝
⏤ أبي هريرة -
من المقولات ألأدبية
❞ ما أشد حاجتنا نحن المسلمسن إلى أن نفهم أعيادنا فهما جديدا, نتلقتها به و نأخذها من ناحيته ....... فالعيد إنما هو المعنى الذي يكون في اليوم لا اليوم نفسه, و كما يفهم الناس هذا المعنى يتلقون هذا اليوم, و كان العيد في الاسلام هو عيد الفكرة العابدة, فأصبح عيد الفكرة العابثة, و كانت عبادة الفكرة جمعها الامة في إرادة واحدة على حقيقة عملية, فأصبح عبث الفكرة جمعها الأمة على تقليد بغير حقيقة, له مظهر المنفعة و ليس له معناها كان العيد إثبات الأمة وجودها الروحاني في أجمل معانيه, فأصبح إثبات الأمة وجودها ال... في أكثر معانيه. ❝
⏤ مصطفي صادق الرافعي
