مرحبًا أعزائي ،،
أقدم لكم باقة من خبرات الحياة والحكم والأمثلة و الأقوال المفيدة و القصص القصيرة
-
من الحكم القصيرة , من المقولات الصحية
❞ لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب, الا أن أهل الكتاب غلبونا عليه. ❝
⏤ احمد الشافعي -
من الأحاديث الشريفة
❞ عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما : أن رجلا سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد علي ذلك شيئًا ؛ أأدخل الجنة ؟ قال : ( نعم ).
رواه مسلم [ رقم : 15 ]. ❝
⏤ جابر بن عبد الله -
من مقولات عن الحياة , من مقولات عن الحياة الزوجية , من مقولات العلماء
❞ الزواج: أبسط مثال.. ﻓﻲ صدر الاسلام ﺳﻬﻠﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺻﻌبا.. وﻓﻲ ﺯﻣﻨﻨﺎ هذا ﺻﻌﺒﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ فأصبح ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ سهلا. ❝
⏤ أبو حامد الغزالي -
من مختارات من أقوال الحبيب ﷺ
❞ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الحلال بيِّن وإن الحَرامَ بيِّن، وبينهما مُشتبهات لا يعلمهنَّ كثيرٌ مِن الناس، فمَن اتَّقى الشبُهات استبرَأَ لدينِه وعِرضه، ومَن وقَع في الشبُهات وقَع في الحرامِ، كالرَّاعي يَرعى حول الحِمى يوشك أن يرتَع فيه، ألاَ وإن لكل مَلِكٍ حمًى، ألاَ وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مُضغة إذا صلَحت صلَح الجسد كلُّه، وإذا فسَدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)). ❝
-
من الأحاديث الشريفة
❞ عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما ، قـال : سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: ( إن الحلال بين ، وإن الحـرام بين ، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام ، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله ، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ، ألا وهي الـقـلب) رواه البخاري
[ رقم : 52 ] ومسلم [ رقم : 1599 ]. ❝ -
من الأحاديث الشريفة
❞ عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا ، أن ناسًا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم قالوا للنبي صلي الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالاجور ؛ يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم . قـال : ( أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، وفي بضع أحـدكم صـدقـة ).
قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال ، كان له أجر ).
رواه مسلم [ رقم : 1006 ].
* أهل الدثور : أهل الأموال. ❝
⏤ أبو ذر الغفاري -
من المقولات ألأدبية
❞ لقد رَقَّ الدين في نسائنا ورجالنا, فهل كانت علامة ذلك إلا أن كلمة: حرام، وحلال قد تحولت عند أكثرهم وأكثرهن إلى لائق، وغير لائق. ❝
⏤ مصطفي صادق الرافعي